ألوان قُزح في ثراتنا الشعبي

82 daily1.719760

إن اجمل ما يميز ثراتنا الشعبي هو الالوان والزخارف المختلفة ,,هذا التنوع الجميل الذي نفتقده في مجتمعنا والذي باتت الالوان فيه باهتة شبه معدومة فقط نرى الاسود القاتم ومايندرج تحته من الوان غامقة،، تنوع الافكار والاراء والميول والاذواق بالتأكيد الالوان هو مانفتقده.

يتميز الثرات الشعبي الليبي في شمال افريقيا الذي انبثق من البيئة المحلية والامزايغية التي ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً و اتخذته حرفة ومصدرا للعيش للكثيرين ، ويعبر الثرات الشعبي عن مظاهر مختلفة للحياة في الأشكال والرسومات والزخارف والنماذج والألوان المتعددة الجميلة التي تظهر في منتجات الصناعات التقليدية المستوحاة من البيئة وطابعها التاريخي فهي أحياناً تمثل ملاحم جهادية وأحياناً تعبر عن سلوكيات المجتمع،

وأحياناً أخرى تأتي في لوحات فنية تأخذ مكاناً بارزاً في رغبات الناس لما فيها من جمال فني أخاذ ، ويظهر ذلك في منتوجات الصناعات التقليدية على الحجر أو الفخار أو التي يتم نقشها على الأخشاب والجلود والمعادن و غيرها.

الصناعات الجلدية:
اشتهرت مدينة غدامس بهذا النوع من الصناعات وأكسبتها أحد أسماها القديمة وهو (مدينة الجلود).. وتستخدم الجلود عادة في صناعة الأحذية حيث ينتج الحرفيون فيها أنواعاً من الأحذية الرجالية والنسائية العادية والمطرزة بالحرير وتعرف بأسماء محلية أخرى مثل التليك- وبلغة الطبلة ، والحذاء النالوتي ، والحذاء العربي ، والصندل بالإضافة ألى أسماء محلية أخرى ، ولكل نوع من هذه الأنواع لون أو شكل أو زخرفة يمتاز بها ويستخدم في مناسبات معروفة ، كما ينتج الحرفيون صناعات جلدية أخرى مثل الحقائب والأحزمة والسروج وغيرها.

الصناعات القائمة على منتجات النخيل:
تعد الصناعات القائمة على منتجات النخيل من أهم الصناعات التقليدية وخاصة في الواحات الصحراوية في الجنوب الليبي ويقوم بإنتاجها الرجال والنساء على حدً سواء ، وتتنوع هذه الصناعات لتشمل الأطباق بأنواعها المختلفة (أطباق الغطاء – أطباق الحفظ والتخزين – أطباق الكيل) والسلال والمراوح السعفية. وعادة تتفنن النساء في صناعة هذه المنتجات ويصنعن منها أنواعاً وأحجاماً مختلفة برسومات وزخارف جميلة ومتعددة.

الصناعات الصوفية و الوبرية :
وتعتمد على مواد خام محلية وباستخدام الأت بدائية بسيطة ، وتنتج النساء أنواعاً من المصنوعات الصوفية والوبرية مثل المفارش الأرضية والوسائد والملابس المحلية، إضافة إلى صناعة المشغولات الحريرية.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s