صحة وثقافة جنسية

هويتك الجندرية

ما المعنى؟

التساؤلات حول الهوية الجندرية أو النوع الاجتماعي هي بالأحرى حالة معينة يشعر بهاالشخص بعدم ملائمة بين جنسه البيولوجي (الذي يحدد حسب الجينات والهورمونات) ونظرة المجتمع إليه كرجل أو كامرأة وبين تصورهالذاتي والنظرة الموضوعية لنفسه وتماثله مع ذاته كرجل أو كامرأة. خلافا عن معظم الناس، فالذين يرون بأنفسهم رجالا أو نساء، ويتماثلون مع دورهم الاجتماعي في المجتمع وجنسهم البيولوجي الذي ولدوا معه، فان مغير/ة النوع الاجتماعي (ترانسجندر) يشعر بداخله بأنه من أبناء الجنس الأخر.المجتمع ينظر إليه كرجل أو كامرأة، لكن هويته الجندرية الداخلية تقول له غير ذلك.

الضائقة

مغيرو/ات النوع الاجتماعي (ترانسجندر) يشعرون بضائقة نفسية عميقة نتيجة لمظهرهم الخارجي ويشعرون بحاجة ملحة لتغييره لكي يتلاءم مع الجنس الأخر. هذا الشعور يمكنهأن يؤدي إلى حاجة لإجراء عملية جراحية لتغيير العضو الجنسي، لكن هذا ليس ضروريا.معظم الناس يولدون من المصنع الصغير في رحم الأم مع هوية جنسية (التي تحدد في مجتمعنا فوريا حسب الجنس البيولوجي)، ولا ادعاءات لديهم تجاه ذلك. هويتهم الجنسية هي أساسية ومقبولة إلى درجة إنها مفهومة ضمنا، بحيث غالباما لا ينتبهون إلى وجودها وقلة ما يفكرون بها. بشكل عام، لا يفكر الشخص كثيرا بكونه”رجلا” أو “امرأة”. فهو يشعر ببساطة أنه كذلك. فما الخطب؟ لكن في حالة مغيرو/ات النوع الاجتماعي – فهنالك الكثيرين منهم الذين تنتابهم حالة عدم ملائمةبين “الخريطة” الداخلية ومبنى الجسم والهوية الجنسية. وعندما يتفحص جسمه ينتابه شعور قوي وواضح: “هذا ليس الجسم الذي يلائمني!”. فهو يشعر انه تابع للجنس الأخر.مغير/ة النوع الاجتماعي يشعر بان جسم الجنس الأخر يلائمه أكثر.

بهدف التوضيح

هدف التوضيح، تخيلوا إنكم استيقظتم في الصباح واكتشفتم بان جسمكم قد غير شكله خلال الليل، وأصبحتم من أبناء الجنس الأخر لكن عالمكم الداخلي بقي كما هو. الناس يعاملونكم على إنكم من أبناء الجنس الأخر رغم يقينكم أنكم لا تزالون كما انتم. حاولوا رسم هذه الحالة بمخيلتكم، وسيكون لديكم علما ولوبسيطا عن شعور مغيرو/ات النوع الاجتماعي.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s